الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
المصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها في محل جر متعلق بخبر المبتدأ (ذلك) (ما كانوا) اسم موصول فاعل (غرَّ).
الفاء استئنافية، (كيف) اسم استفهام حال، عامله مقدر أي: يصنعون. (إذا): ظرف محض، متعلق بالفعل المقدر (يصنعون). وجملة (ووُفِّيت كل نفس) معطوفة على جملة (لا ريب فيه) والرابط مقدر أي: كل نفس فيه.وجملة (وهم لا يظلمون) حالية.
أصل (اللهم): يا الله، فحُذف حرف النداء وعُوِّض عنه الميم المشددة، فهو منادى مبني على الضم، والميم للتعويض، و(مالك) بدل من (اللهم) منصوب على محله. وجملة (تؤتي) مستأنفة لا محل لها، وكذا جملة (بيدك الخير).
(لا) ناهية جازمة، والفعل مجزوم بالسكون، وحُرِّك بالكسر لالتقاء الساكنين، والجار (مِن دون) متعلق بـ (يتخذ)، وجملة (ومن يفعل ذلك) اعتراضية، والجار (من الله) متعلق بحال من (شيء). قوله (إلا أن تتقوا منهم تقاة): (إلا) أداة حصر، والمصدر المؤول مفعول لأجله أي: لا يتخذ المؤمن الكافر ولياً لشيء من الأشياء إلا اتقاءً ظاهراً، والمستثنى مفرغ للمفعول لأجله، وعامله (لا يتخذ)، وقوله (تقاة): نائب مفعول مطلق، وهو اسم مصدر، والمصدر اتقاءً. وجملة (يحذركم الله) مستأنفة، وكذا جملة (وإلى الله المصير).
الجار (في صدوركم) متعلق بالصلة المقدرة. جملة (ويعلم) مستأنفة، وكذا جملة (والله على كل شيء قدير)، الجار (على كل) متعلق بـ (قدير).
(يوم تجد): مفعول به لفعل محذوف تقديره: اذكر يوم، وجملة اذكر مستأنفة. الجار (من خير) متعلق بحال من (ما) و(محضرًا) حال من (ما). وقوله (وما عملت من سوء):الواو استئنافية، و(ما) اسم موصول مبتدأ، والجار (من سوء) متعلق بحال من (ما). و(لو) حرف امتناع لامتناع، وليست مصدرية بعد (ودَّ) لأن الحرف المصدري لا يدخل على مثله، والمصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها فاعل بثبت مقدرًا، وجواب (لو) محذوف أي: لَسُرَّت، وجملة (وما عملت) مستأنفة، وجملة (تودُّ) خبر (ما). وجملة (ويحذركم الله) مستأنفة، وكذا جملة (والله رءوف بالعباد).
(ذرية): بدل من (آدم) ومَنْ عُطِف عليه، و(بعضها) مبتدأ مرفوع، والجار (من بعض) متعلق بالخبر، وجملة (بعضها من بعض) نعت لـ (ذرية).
(إذ قالت): اسم ظرفي مبني على السكون في محل نصب مفعول به لـ (اذكر) مقدرًا. (محرَّرًا): حال من (ما) منصوب، وجملة (فتقبَّل) معطوفة على جملة (إني نذرت) لا محل لها.
جملة (والله أعلم) معترضة، وجملة (وليس الذكر كالأنثى) معطوفة على المعترضة، وجملة (وإني سميتها) معطوفة على جملة (إني وضعتها).
(كل) ظرف زمان منصوب متعلق بـ (وجد)، و(ما) مصدرية زمانية، والمصدر المؤول في محل جر مضاف إليه أي: كلّ وقت دخول، وجملة (وجد) مستأنفة، وجملة (دخل) صلة الموصول الحرفي لا محل لها، وجملة (قال) مستأنفة لا محل لها، وقوله (أنّى): اسم استفهام ظرف مكان بمعنى من أين، متعلق بخبر مقدم، والجار (لك) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، والإشارة مبتدأ.
(هنا) اسم إشارة ظرف مكان، متعلق بـ (دعا)، واللام للبعد، والكاف للخطاب. وجملة (قال) مفسرة للدعاء، وجملة (هب لي) مستأنفة جواب النداء لا محل لها.
جملة (يصلي) خبر ثان. المصدر (أن الله يبشرك) منصوب على نزع الخافض الباء، و(مصدقًا) حال من (يحيى)، والجار(بكلمة) متعلق بـ (مصدقًا)، والجار (من الله) متعلق بنعت لـ(كلمة). وقوله (وسيّدًا): معطوف على (مصدقًا)، والجار (من الصالحين) متعلق بنعت لـ (نبيًا).
(أنَّى): اسم استفهام بمعنى كيف، في محل نصب حال. (يكون) فعل مضارع ناقص، والجار والمجرور (لي) متعلقان بخبر (يكون). (غلام): اسم يكون مرفوع. جملة (وقد بلغني) حالية، وجملة (وامرأتي عاقر) معطوفة على الحالية في محل نصب. قوله (كذلك الله): الكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق أي: الله يفعل ما يشاء فِعْلا مثل ذلك الفعل. والإشارة مضاف إليه، والجلالة مبتدأ.
المصدر المؤول (ألا تكلم) خبر (آيتك). وقوله (ثلاثة أيام): ظرف زمان متعلق بـ (تكلم)، و(رمزًا) مستثنى منقطع؛ لأن الرمز ليس من جنس الكلام، جملة (واذكر ربك) مستأنفة لا محل لها. (كثيرًا) نائب مفعول مطلق، أي: ذكرًا كثيرًا.
(إذ) اسم ظرفي مفعول لـ (اذكر) مضمرًا، والجملة مستأنفة.
جملة (نوحيه) حال من (الغيب). (إذ): ظرف زمان متعلق بالاستقرار الذي تعلّق به الخبر، وقوله (أيّهم): اسم استفهام مبتدأ، وجملة (أيهم يكفل) مفعول به على تضمين (يُلقون) معنى ينظرون. وجملة (وما كنت لديهم) الأولى معطوفة على جملة (ذلك من أنباء الغيب) وأما الجملة الثانية فهي معطوفة على جملة (ما كنت لديهم) الأولى، وجملة (يختصمون) في محل جر مضاف إليه.
(وجيهًا) حال من (عيسى)، والجار بعده متعلق به، والجار (من المقربين) متعلق بحال مقدرة معطوفة على (وجيهًا) أي: وكائنًا من المقربين.
جملة (ويكلم) معطوفة على الحال المفردة المقدرة السابقة. وقوله (كهلا): اسم معطوف على الحال المقدرة السابقة، والجار (ومن الصالحين) متعلق بحال مقدرة معطوفة على (وجيهًا).
(أنَّى) اسم استفهام حال، والجار (لي) متعلق بخبر (يكون)، وجملة (ولم يمسسني) حالية في محل نصب. (كن فيكون): فعل أمر تام، والفاعل ضمير أنت، والفاء مستأنفة، والفعل معها مضارع تام، وجملة (يكون) خبر لمبتدأ محذوف أي: فهو يكون، وجملة (فهو يكون) مستأنفة لا محل لها.
قوله(ورسولا): مفعول به ثان لفعل مضمر تقديره: ويجعله رسولا والجار بعده متعلق به، والمصدر المؤول (أنّي) وما بعدها منصوب على نزع الخافض: الباء. والمصدر المؤول الثاني (أني أخلق) بدل من قوله (آية). وقوله (كهيئة الطير): الكاف اسم بمعنى مثل نعت لمفعول به محذوف أي: أخلق لكم هيئة مثل هيئة الطير. وجملة (إن كنتم مؤمنين) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله.
قوله (ومصدقًا): اسم معطوف على متعلَّق (بآية) في الآية السابقة، والتقدير: جئتكم ملتبسًا بآية ومصدقًا. وقوله (لأحل): مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول مجرور متعلق بفعل مضمر أي: وجئتكم لأحلَّ، وجملة (جئتكم) معطوفة على (جئتكم) المقدرة في محل رفع. وجملة (فاتقوا) معطوفة على جملة (جئتكم).
قوله (فاعبدوه): الفاء عاطفة، وجملة (فاعبدوه) معطوفة على جملة (إن الله ربي). وجملة (هذا صراط) مستأنفة لا محل لها.
الجار (إلى الله) متعلق بمحذوف حال من الياء في (أنصاري)، وجملة (آمنا) خبر ثان لـ (نحن).
جملة (فاكتبنا) معطوفة على جملة (واتبعنا) لا محل لها. (مع) ظرف مكان للمصاحبة متعلق بـ (اكتبنا). |